Minggu, 05 Januari 2014

ILMU ALQUR'AN TERLENGKAP DALAM KITAB AL-JAZARIYAH


بسم الله الرحمن الرحيم
مُحمد بن الْجاري الشافعي          .

يقول راجي عفو رب سامع        .
على نبيه ومصطفاه              .

الْحمد للّه وصلى اللّه           .
ومقرئ القرأن مع مُحبه         .

مُحمد وأله وصحبه               .
ميما على قارئه أن يعلمه       .

وبعد إن هذه مقدمة           .
قبل الشروع أولا أن يعلموا       .

إذ واجب عليهم محتم          .
لينطقوا بأفصح اللغات           .

مخارج الْحروف والصفات          .
وما الذي رسم في الْمصاحف        .

محرري التجويد والْموافق         .
وتاء أنثى لم تكن تكتب بها        .

من كل مقطوع وموصول بها        .
باب مَخارج الْحروف
على الذي يَختاره من اختبر           .

مَخارج الْحروف سبعة عشر      .
المراد:مديريك قول إعكع مختار (ديفون فيليه) مخراج ايفون حروف فونيكا وونتن 17 (فيتولاس)
حروف مد للهواء تنتهي         .

فألف الْجوف وأختاها وهي       .
المراد: مخرج ايفون حروف مد (ألف واو ياء) فونيكا وونتن أواغ 2 ايفون جاعكم عانطاس كاطاك 2 ايفون سووانتن
ثم لوسطه فعين حاء            .

ثم لأقصى الحلق همز هاء        .
المراد: مخرج ايفون همزة لن هاء فونيكا وونتن كاطاك 2 ايفون كوروكان، ديني مخرج ايفون عين لن حاء فونيكا وونتن تعاه 2 ايفون كوروكان
أقصى اللسان الفوق ثم الكاف        

أدناه غين خاؤها والقاف          .
            ل
................        

أسفل .......
المراد: مخراج ايفون غين لن خاء فونيكا وونتن أنداف 2 ايفون (فوجوء) كوروكان، ديني مخراج ايفون قاف فونيكا وونتن فوكي إيلات اعكع عيعكيل، ديني مخراج ايفون كاف فونيكا وونتن فوئي إيلات اعكع عانداف
والضاد من حافتيه إذ وليا           .

...والوسط فجيم الشيْن يا        .
واللام أدناها لمنتهاها           .

الأضراس من أيسر أويُمناها        .
المراد: مخرج ايفون جيم ، سين ، ياء فونيكا وونتن تعاه-تعاه ايفون إيلات سرطا تعاه2 ايفون جتاء ، ديني مخراج ايفون ضاد فونيكا وونتن فيغكير ايفون إيلات ناليكا نمفليك داتغ أونتو بام كيوا فونيكا اعكغ كامفيل أتوي تغن ناغيع قليل (أعيل)، ديني مخراج ايفون لام فونيكا وونتن أنداف2 ايفون إيلات دوموكي فوئي إيلات
والرا يدانيه لظهر أدخلوا            .

والنون من طرفه تحت اجعلوا       .
المراد: ديني مخراج ايفون نون فونيكا وونتن فوجوكي إيلات إغكع عانداف، ديني مخراج ايفون راء فونيكا فارك كاليان مخراج ايفون نون ناعيغ لاغكوع ملبت داتع ككري ايفون إيلات
عليا الثنايا ........          .

والطاء والدال وتا منه ومن       .
المراد: مخراج ايفون طاء دال تاء فونيكا وونتن فوجوئي إيلات سها وونتن فوئي أونتو كاليه عاجع إغكغ عيغكيل
..... والصفير مستكن          .

....................   
.................    .

منه ومن فوق الثنايا السفلى     .
المراد: مخراج ايفون حرف صفير (ص زاء سين) فونيكا وونتن فوجوئي أونتو إغكغ عانداف سها فوجوئي إيلات
والظاء والذال وثا للعليا        .

.................
.................    .

من طرفيهما..........          .
المراد: مخراج ايفون ظاء ذال ثاء فونيكا وونتن فوجوئي إيلات سها فوجوئي أونتو كاليه إعكغ عيغكيل
فالفا مع أطراف الثنايا المشرفة     .

...... ومن بطن الشفة      .
المراد: مخراج ايفون فاء فونيكا وونتن تعاهي لامبي عانداف سها وونتن فوجوئي أنتو كاليه عاجغ إغكغ عيغكيل
وغنة مخرجها الخيشوم     .

للشفتين الواو باء ميم      .
المراد: مخراج ايفون واو ياء ميم فونيكا وونتن لامبي كاليه، ديني مخراج ايفون غنة فونيكا وونتن جانور إيروغ.


باب صفات الحروف
منفتح مصمتة والضد قل   .

صفاتها جهر ورخو مستفل   .
المراد: صفة ايفون حرف فونيكا وونتن كاغسال : (1) جهر (2) رخوه (3) استفال (4) انفتاح (5) إصمات
شديدها لفظ أجد قط بكت    .

مهموسها فحثه شخص سكت
المراد: حروف إغكغ فرصفاتان همس فونيكا ديفون كمفال أكن وونتن إع لفظ فحثه شخص سكت، ديني حروف إغكغ فرصفاتان شدة فونيكا إغكغ ديفون كمفال أكن وونتن إغ لفظ أجد قط بكت
وسبع علو خص ضغط قظ حصر  .

وبين رخو وشديد لن عمر  .
المراد: حروف إغكغ فرصفاتان أنتاويس ايفون رخوة لن شدة (توسط) فونيكا حروف إغكغ ديفون كمفال أكن وونتن إغ لفظ لن عمر، ديني حروف إغكع فرصفاتان استعلاء فونيكا حروف إغكغ ديفون كمفال أكن وونتن إغ لفظ خص ضغط قظ (استعلاء = موغكاهي لسان داتغ جتاء)
وفر من لب الحروف الْمذلقة   .

وصاد ضاد طاء ظاء مطبقة   .
المراد: حروف عغكغ فرصفاتان إطباق (ناغكفي سباكيهان لسان ماريع جطاء كع دوور)  فونيكا ص ض ط ظ . ديني حروف إغكغ فرصفاتان إذلاق فونيكا حروف إغكغ ديفون كمفال أكن وونتن إغ لفظ فر من لب .
قلقلة قطب جد واللين     .

صفيرها صاد وزاي سين      ..
المراد: صاد زاء سين فونيكا حروف إغكغ فرصفاتان صفير (يروويت). ديني حروف إغكغ فرصفاتان قلقلة فونيكا حروف إغكغ ديفون كمفال أكن وونتن وونتن لفظ قطب جد
قبلهما والانحراف صححا     .

واو وياء سكنا وانفتحخا    .
وللتفش الشين ضاد استطل    .

في اللام والرا وبتكرير جعل     .
المراد : واو ياء فونيكا حروف لين ناليكا فجاه دوماواه بعداني حركة فتحة . ديني لام لن راء فونيكا حروف إغكغ فرصفاتان انحراف (نكوئي إيلات سكيع جتاء) ناعيع مناوي راء فونيكا عاعكي صفات تكرير. ديني شين فونيكا حروف اغكغ فرصفاتان تفش (انتشار الريح في الفم حتى يتصل بمخرج الطاء). ديني ضاد فونيكا حرف اغكغ فرصفاتان استطالة (داواأكي سوواراني ضاد عانتي نفوغ كارو مخرجي لام)
(تنبيه) فرا صحابة ياع مشهور هافال القرأن دان مرواية كان القرأن أدا 8 : (1) علي بن أبي طالب (2) عثمان بن عفان (3) أبي بن كعب (4) زيد بن ثابت (5) عبد اللّه بن مسعود (6) أبو زيد الأنصاري (7) أبو درداء (8) معاذ بن جبل

باب تجويد القرأن
من لم يجود القرأن آثم      .

والأخذ بالتجويد حتم لازم   .
وهكذا منه إلينا وصلا     .

لأنه به الإله أنزلا          .
و زينة  الأد ا ء  و القر ا ء ة      .

و هو أيضا حلية  التلا و ة    .
المراد : قارئ القرأن عاهوس تجويد فونيكا واجب, سكيع فونيكا سينتن تياع بوتن فورون باكوسي داتع فيواجانيفون عانطاس ماهوس قرأن عروساأكن داتع معنى فونيكا دوصا. كرانتن كوستي الله نورونأكي القرأن داتع كنجع نبي لانتاران ملائكة جبريل فونيكا اعكيه عاعكي تجويد. سمانتن أوكي تموروني القرأن سكيع كنجع نبي داتع كيطا اعكيه عاعكي تجويد سها تجويد فونيكا كاعكي ففاهيس ايفون تياع ماهوس قرأن
من صفة لها ومستحقها   .

وهو إعطاء الحروف حقها   .
و اللفظ في نظيره  كمثله

ورد كل واحد لأصله
باللطف فِي النطق بلا تعسف  .

مكملا من غير ما تكلف   .
المراد : تجويد فونيكا ماريعاكن فركاويس اعكع واجب تومراف حرف كدوس صفة همس أتوي رخوه أتوي شدة أتوي لينتو2 نيفون سها ماريعاكن فركاويس اعكع أمريه ديفون حقأكن داتع حروف اعكع فركاويس واهو ديفون جوكول أكن سكيع صفة اعكع سامفون كاتوتور كدوس ترقيق أتوي استفال أتوي تفخيم لن لينتو2 نيفون سها تجويد فونيكا عدال أكن ستوعكال حروف سكيع مخرج ايفون لن عوعلاكن حروف كادوس تونديني أتوي اعكينيفون عوعلاكن سرانا سامفورنا لن بوتن تكلف سرانا ألوس بوتن عانطاس مليمفيع (براباس)
إلا رياضة  امرئ  بفكه   .

و ليس  بينه  و بين  تركه  .
المراد: ساكد علم تجويد أتوي بوتن ساكد فونيكا سامي كيماوون، مناوي تيياع واهو بوتن فورون ملاجاري (علاتيه) لسان، سها اعكين ايفون ماعسولي درس ايفون سرانا ميرعاكن واجاني كورو.
باب الترقيق واستعمال الحروف
وحاذرن تفخيم لفظ الألف

فرققن مستفلا من أحرف           .
المراد: حروف اعكع فرصفاتان استفال فونيكا ديفون واهوس ترقيق (تيفيس) سها سامفون عانطاس عاندلاكي لفظي ألف ناليكا دوماواه بعدا نيفون حروف اعكع فرصفاتان استفال
الله ثم لام لله لنا                    .

وهمز الحمد أعوذ اهدنا            .
والميم من مخمصة ومن مرض        .

وليتلطف وعلى الله ولا الض       .
واحرص على الشدة والجهر الذي   .

وباء برق باطل بهم بذي            .
ربوة اجتثت وحج الفجر           .

فيها وفي الجيم كحب الصبر         .
المراد: همزهي لفظ الحمد لن لفظ أعوذ لن اهدنا لن لفظ الله لن لامي لفظ الله لنا لن لامي لفظ وليتلطف لن على الله ولا الضالين لن ميمي لفظ مخمصة لن مرض لن بائي لفظ برق باطل بهم بذي فونيكا سدايا كداه ديفون واهوس ترقيق (تيفيس) لن كياهي مصنف فرينتاه مرتيلاأكن صفة شده لن جهر وونتن باء اعكع عومفاماني بائي لفظ حب الصبر لن جيم اعكع عومفاماني لفظ اجتثت وحج الفجر سوفادوس بوتن سروفي كاليان فاء لن جيم بوتن سروفي كاليان سين.
وإن يكن في الوقف كان أبينا        .

وبينن مقلقلا إن سكنا               .
المراد:  قارئ  القرآن فونيكا كداه مرتيلاأكي حرف قلقلة ناليكا حرف قلقلة واهو فجاه،   لاعكوع – لاعكوع مناوي كرانتن وقف
وسين مستقيم يسطو يسقو          .

وحاء حصحص أحطت الحق      .
المراد: سها ماليه واجب مرتيلاأكن حاء اعكع عومفاماني لفظ حصحص احطت الحق سها سين اعكع عومفاماني لفظ مستقيم يَسْطُوْ سها يَسْقُوْ
باب ترقيق الراء
كذاك بعد الكسر حيث سكنت   .

ورقق الراء إذا ما كسرت            .
أو كانت الكسرة ليست أصلا      .

إن لم تكن من قبل حرف استعلا   .
المراد: راء اعكع ديفون واهوس ترقيق ( تيفيس ) اعكيه فونيكا فوندي 2 راء اعكع يانداع حركة كسرة كادوس لفظ : الرقاب اتوي راء فجاه دوماواه سا سامفونيفون حركة كسرة اعكع أصل تور بوتن عاجعاكن حرف استعلاء (حص ضغط قظ) كادوس لفظ : فرعون لن ووندينتن راء فجاه اعكع دوماواه ساء بعدانيفون حركة كسرة اعكع بوتن أصل كادوس لفظ : ارجعوا ، اركعوا اتوي عاجعاكن حرف استعلاء كادوس لفظ :  قرطاس لن مرصاد فونيكا واجب كاندل.
وأخف تكريرا إذا تشدد           .

و الخلف في فرق لكسر يوجد      .
المراد: راء ايفون لفظ فرق فونيكا كاواهوس كاندل أتوي تيفيس كاواهوس تيفيس كرانتن راء فجاه دوماواه ساءبعدانيفون كسرة وونتن اع أنتاويس ايفون حركة كسرة كاليه (عند إمام مكي) كاواهوس كاندل كرانتن  راء فجاه دوماواه ساء بعدانيفون كسرة تور عاجعاكن حرف استعلاء (عند إمام الداني) لن قارئ القران واجب يماراكن راء ناليكا راء دايفون تشديد كدوس لفظ الرحمن الرحيم
باب تفخيم اللامات
عن فتح أو ضم كعبد الله      .

وفخم اللام من اسم الله        .
المراد: لام جلاله فونيكا مناوي دوماواه ساء بعدانيفون حركة فتحة أتوي ضمة كداه ديفون واهوس كاندل كادوس لفظ عبد الله عبد الله
الإطباق أقوى نحو قال والعصا    .

وحرف الاستعلاء فخم واخصصا  .
المراد: حرف استعلاء اعكع فرصفاتان إطباق فونيكا واهوسانيفون لاعكوع كييات تفخيم ايفون كاتيمباع حرف استعلاء اعكع بوتن فرصفاتان إطباق كادوس لفظ قال لن عصا ، صان
بسطت والخلق بنخلقكم وقع   .

وبين الإطباق من أحطت مع    .
 المراد: قارئ القران واجب مرتيلاكى صفة إطباق ايفون طاء وونتن أوفامينيفون لفظ أحطت لن بسطت كرانتن سامفون عانتوس/سوفادوس بوتن سروفي كاليان تاء ديني لفظ نخلقكم فونيكا فرا علماء فرسولايائن أنتاويس ايفون نتفاكن صفة استعلاء ايفون قاف كاليان ادغام ايفون قاف داتع كاف
أنعمت والمغضوب مع ضللنا      .

واحرص على السكون في جعلنا    .
المراد: قارئ القران واجب مرتييلاكن سكوني لامي لفظ جعلنا سوفادوس بوتن عدغاماكى لام داتع نون سها بوتن كساع سرتا نون ايفون لفظ أنعمت لن غين ايفون لفظ مغضوب لن لام ثاني ايفون لفظ ضللنا سوفادوس بيداأكن كساعيفون نون
خوف اشتباهه بمحظورا عصى  .

وخلص انفتاح محذورا عسى       .
المراد: قارئ القران واجب مرتيلاءكن صفة انفتاح ايفون ذال وونتن اع لفظ محذورا سها سين ايفون لفظ عسى كرانتن كوواتوس سروفي كاليان ظائي لفظ محظورا لن صاد ايفون لفظ عصى
كشرككم وتتوفا فتنتا             .

وراع شدة بكاف وبتا         .
المراد : قارئ القران واجب عركصا صفة شدة ايفون كاف لن تاء اعكع وونتن أوفامينيفون لفظ شرككم وتتوفا فتنتا وتتوفى الملائكة واتقوا فتنة
 فصل في الإدغام المتماثلين والمتجانسين
وادغم كقل رب وبل لا وأبن             .

وأولى مثل وجنس إن سكن         .
سبحه لا تزغ قلوب فالتقم             .

في يوم مع قالوا وهم وقل نعم         .
المراد : ناليكا وونتن حرف مثلين أتوي متجانسين تور اعكع أول فجاه واجب ديفون ادغام أكن حرف اعكع أول داتع حرف اعكع كافيع كاليه نحو بل لا قل رب كجاوي أوفامينيفون في يوم مع قالوا وهم كركصا داتع حرف مد سها لفظ قل نعم سبحه لا تزغ قلوبنا فالتقم، ديني اعكع نامي متماثلين فونيكا حرف كاليه اعكع سامي مخرج ايفون لن صفة ايفون، ديني اعكع نامي متجانسين اعكيه فونيكا حرف كاليه اعكع سامي مخرج ايفون بينتن صفة ايفون
باب الضاد والظاء
ميز من الظاء وكلها تجي             .

والضاد باستطالة ومخرج          .
أيقظ وأنظر عظم ظهر اللفظ             .

في الظعن ظل ظهر عظم الحفظ         .
المراد : قارئ القران كداه بينتن أكن ضاد كاليان ظاء ، ديفون بينتن أكن عاعكي صفة استطاله سها مخرج ايفون، ديني ظاء اعكع وونتن فاعنديكان في الظعن وونتن قران كياهي مصنف نوتور وونتن ستوغكال فاعكينان اعكيه فونيكا قوله تعالى يوم ظعنكم في النحل فاعنديكان ظل وونتن 22 فاعكينان نحو وظلنا عليكم الغمام في البقرة، فاعنديكي ظلة وونتن كاليه فاعكينان نحو كأنه ظلة في الأعراف ويوم ظلة فى الشعراء ، ديني لفظ ظهر وونتن 2 فاكينان نحو حين تضعون ثيابكم من الظهيرة فى النور وحين تظهرون فى الروم لفظ عظيم وونتن 103 فاعكينان نحو ولهم عذاب عظيم فى البقرة لفظ الحفظ وونتن 42 فاعكينان نحو ولا يؤده حفظهما فى البقرة لفظ أيقظ وونتن 1 فاعكينان نحو قوله تعالى وتحسبهم أيقاظا وهو رقود فى الكهف لفظ أنظر وونتن 22 فاعكينان نحو ولا يخفف عنهم العذاب ولاهم ينتظرون في البقرة لفظ ظهر وونتن 14 فاعكينان نحو كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون في البقرة . داووه يلفظ وونتن 1 فاعكينان نحو ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد في سورة ق داووه عظم وونتن 14 فاعكينان نحو وانظر إلى العظام في البقرة
أغلظ ظلام ظفر انتظر ظما             .

ظاهر لظى سواظ كظم ظلما         .
المراد : لفظ ظاهر اعكع دادوس للاوانيفون باطن وونتن القران فونيكا وونتن 6 فاعكينان نحو وذروا ظاهر الإثم وباطنه فى الأنعام اعكع بمعنى نولوعي وونتن 8 فاعكينان نحو تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان فى البقرة اعكع بمعنى لوهور وونتن 6 فاعكينان نحو ليظهره على الدين كل فى البقرة اعكع بمعنى مركوليه وونتن 3 فاعكينان نحو كيف  وإن يظهروا عليكم فى البقرة وإنهم أن يظهروا عليكم فى الكهف . وأظهره الله ف التحريم اعكع بمعنى سوفاطا ظهار وونتن 3 فاعكينان 1- وما جعلنا أزواجكم اللائي تظاهرون منهن فى الأحزاب 2- الذين يظاهرون منكم في المجادلة 3- والذين يظاهرون من نسائهم فى المجادلة . داووه لظى فى القران وونتن 3 فاعكينان 1- كلا إنها لظى فى المعارج 2-  فأنذرتكم نارا تلظى[ في الليل ]، داووه شواظ اعكع بمعنى لهب لا دخان في القرآن وونتن ستوعكال فاعكينان : يُرْسَل عليكما شُواظ من نار [ في الرحمن ] ، داووه كظم في القرآن وونتن ( 6 ) فاعكينان نحو : والكاظمين الغيظ [ في آل عمران : 134 ]، داووه ظلما وونتن 282 فاغكينان نحو فتكون من الظالمين في البقرة، داووه أغلظ وونتن 13 فاغكينان نحو غليظ القلب في أل عمران ، داووه ظلام وونتن ( 100 ) فاعكينان نحو : وتركهم في ظلمات لا يبصرون [ في البقرة : 17 ]، داووه ظفر ستوعكال فاعكينان : وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر [ في الأنعام : 147 ]، داووه انتظر وونتن ( 14 ) فاعكينان نحو : قل انتظروا إنا منتظرون [ في الأنعام : 158 ] ، داووه ظما وونتن      ( 3 ) فاعكينان نحو : لا يصيبهم ظمأ [ في التوبة : 121 ] ، وإنك لا تظمأ فيها [ في طه ] ، ويحسبه الظمأن ماء [ في النور ]
عضين ظل النحل زخرف سوى  .

اظفر ظنا كيف جا وعظ سوى  .
كالحجر ظلت شعرا تظل       .

وظلت ظلتم وبروم ظلوا         .
.

يظللن
المراد: لفظ اظفر اعكع بمعنى النصر في القرآن فونيكا وونتن ستوعكال فاعكينان في قوله تعالى : من بعد ان اظفر كم عليهم [ في الفتح : 24 ] ظنا كيف جاء وونتن 27 فاغكينان نحو الذين يظنون أنهم ملاكوا ربهم في البقرة لفظ وعظ وونتن ( 7 ) فاعكينان نحو : وموعظة للمتقين [ في البقرة ] ، ديني باب ايفون ظل نليكا بمعنى دام أو صار فونيكا اغ قرأن وونتن 9 فاغكينان 1- ظل وجهه مسودا في البقرة 2- ظل وجهه مسودا [ في الزحرف: 17 ]،   3.: ظلت عليه عاكفا [ في طه: 97 ]،      4. فظلتم تفكهون [ في الواقعة : 65 ]،   5. لظلوا من بعده يكفرون [ في الروم :51 ]، 6. فظلوا فيه يعرجون [ في البحر ]،   7. فظلت أعناقهم لها خاضعين [ في الشعراء:4 ]،   8. فنظل لها عاكفين [ في الشعراء: 72 ]،     9. فيظللن رواكد [ في الشورى : 33 ].
وكنت فظا وجميع النظر             .

....محظورا مع المحتظر          .
والغيظ لا الرعد وهود قاصره             .

إلا بويل هل وأولى ناصره         .
المراد: لفظ محظورا لفظ محظورا مع المحتظر اعكع بمعنى يكاه  في القرآن وونتن ( 2 ) فاعكينان اعكيه فونيكا :  1.  وما كان عطاء ربك محظورا [ في الإسراء : 20 ]،    2. فكانوا كهشيم المحتظر [ القمر : 31 ]، لفظ فظا وونتن ستوعكال فاعكينان اعكيه فونيكا داووه ايفون الله تعالى : ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك [ في آل عمران : 156 ]، لن لفظ النظر اعكع بمعنى الرؤية وونتن ( 86 ) فاعكينان نحو : وانتم حينئذ تنظرون [ في البقرة ] كجاوي نضرة اعكع وونتن سورة ويل للمطففين نحو : نضرة النعيم ، لن سورة هل اتى على الانسان نحو : نظرة وسرورا ، لن نضرة كع أول اعدالم سورة القيامة نحو : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة. لفظ الغيظ وونتن ( 11 ) فاعكينان نحو : عضوا عليكم الأنامل من الغيظ  [ في آل عمران : 116 ] كجاوي لفظ الغيض اعكع وونتن سورة الرعد كقوله تعالى: وما تغيض الأرحام وما تزدادوا كل شيء عنده بمقدار، لن وونتن سورة هود   نحو : وغيض الماء.
وفي ضنين الخلاف سامي             .

والحظ لا الحض على الطعام         .
المراد: لفظ الحظ اعكع بمعنى باكييان في القرآن وونتن ( 7 ) فاعكينان نحو : يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة [ في آل عمران : 176 ] ، ساء لينتونيفون لفظ حض اعكع وونتن سورة الحاقة لن الماعون كقوله تعالى: ولا يحض على طعام المسكين ، لن سورة الفجر كقوله تعالى: ولا تحاضون على طعام المسكين . ديني لفظ  ضنين وونتن سورة التكوير كقوله تعالى: وما هو على الغيب بضنين ، فونيكا فارا علماء قراء سامي فرسولاياءن أنتاوسي ايفون عاعكو ظاء لن ضاد ، مناوي معكاه ايفون إمام ابن كثير ، أبي عمرو لن الكسائي عاعكو ظاء ( بظنين )
باب التحذيرات
أن قض ظهرك يعض الظالم             .

وإن تلاقيا البيان لازم           .
وصف ها جباههم عليهم            .

واضطر مع وعظت مع أفضتم         .
المراد: ناليكا ضاد لن ظاء ففطوكان فونيكا واجب مرتيلاأكن مخرج ايفون لن صفة ايفون سوفادوس بوتن جامفور انتاويس ايفون ظاء لن ضاد ، سها واجب مرتيلاأكن ناليكا ضاد فيناعكيه ظاء ، طاء اتوي تاء كادوس لفظ :  انقض ظهرك ، يعض الظالم ، فمن اضطرّ ، افضتم  اتوي  ظاء فيناعكيه تاء كادوس لفظ : اَوْعَظْتَ ،  لن واجب مرتيلاأكن هاء اعكع عوفاماني لفظ : جباههم عليهم .
ميم إذا ما شددا وأخفين             .

وأظهر الغنة من نون ومن          .
باء على المختار من أهل الأدا             .

الميم إن تسكن بغنة لدى         .
المراد: نون لن ميم ناليكا ديفون تشديد فونيكا غنة ايفون كداه ديفون فرتيلاأكن ، سها كداه ماهوس إخفاء داتع ميم ناليكا فجاه فيناغكيه كاليان باء نَحو : ومن يعتصم بالله فقد هدي إلى صراط مستقيم .
واحذر لدى واو وفا أن تختفي             .

وأظهرنها عند باقي الأحرف         .
المراد: ديني ميم ناليكا فيناعكيه كانتونهكانتون ايفون حروف هجائية إغكغ ساء لينتونيفون باء لن ميم فونيكا كداه ديفون واهوس إظهار ، لاعكوع – لاعكوع مناوي فيناعكيه واو اتوي فاء نَحو : هم والغاوون ، هم فيها عليهم ولا الضالين .
باب أحكام التنوين والنون الساكنة
أي أن التنوين النون الساكنة زائدة لغير توكيد تلحق آخر الاسم لفظا في الوصل لا وقفا ولا خطا وان النون الساكنة تثبت لفظا وخطا ووصلا ووقفا وتكون في الاسم والفعل والحرف متوسطة ومتطرفة .
إظهار إدغام وقلب اخفا             .

وحكم تنوين ونون يلفى         .
(قوله وحكم تنوين إلخ) أي يوجد أحدهما في الكلام مقرونا بأحد حروف الهجائية على أربعة أقسام : إظهار و إدغام و إقلاب وإخفاء .
في اللام والراء لا بغنة لزم              .

فعند حرف الحلق أظهر وأدغم         .
(قوله أظهر) أي التنوين والنون الساكنة لصعوبة ادغامها  فيه نحو : من آمن ومن هاجر ومن علم وإن خفتم ومن غل
إلا بكلمة كدنيا عنونوا             .

وأدغمن بغنة في يومن               .    
الإخفا لدى باقي الحروف أخذا             .

والقلب عند البا بغنة كذا         .
باب الْمدات
وجائز وهو وقصر ثبتا             .

والمد لازم وواجب أتى          .
ساكن حالين وبالطول يمد             .

فلازم إن جاء بعد حرف مد         .
أي المد اللازم هو الذي بعد حرف مده حرف ساكن لازم سكونه في الوصل والوقف فلا يضر كون سكونه عارضا عند الاعلال نحو : دآبة اصله داببة على وزن فاعلة فسكنت الباء الاولى وأدغمت في الثانية فلا يسمى سكونه عارضا عند القراء ثم السكون إما مدغم نحو : ولا الضالين واما غير مدغم كما في فواتح السور من  ص و ق ونحوهما . فاللازم قسمان كلمي وحرفي ، ثم ان كان الساكن منهما مدغما فيما بعده يسمى مثقلا والا فمخففا، ومثال الكلمي المثقل نحو : دابة ولا الضالين ، والكلمي المخفف نحو : محياي عند من اسكن والآن ، والحرفي المثقل نحو : الم والحرفي المخفف نحو : الر ، ص  ، ق .
متصلا إن جمعا بكلمة             .

وواجب إن جاء قبل همزة          .
أو عرض السكون وقفا مسجلا

و جائز إذا أتى منفصلا          .   
 باب الوقف والابتداء
لا بد من معرفة الوقوف             .

وبعد تجويدك للحروف          .
ثلاثة تام وكاف وحسن             .

والابتداء وهي تقسم إذن         .
المراد: ساء سامفونيفون كيطا يومرافي داتع تَجويدي حروف لاجع واجب ماليه يومرافي داتع فاعكينان ايفون وقف لن ابتداء ، ديني وقف فونيكا وونتن تيكا ( 3 ) اعكيه فونيكا:
1. وقف تام   نحو       : وأولئك هم المفلحون
2. وقف كاف  نحو     : قل يآ أيها الكافرون
3. وقف حسن نحو      : الحمد لله رب العالمين
تعلق أو كان معنى فابتدي             .

وهي لما تم فإن لم يوجد          .
إلا رؤوس الأي جوز فالحسن             .

فالتام فالكافي ولفظا فامنمن         .
المراد: وقف كاف فونيكا وقف اعكع معناني كلام كلاواهو تاكسيه هوبوعان داتع لفظ إغكغ ساء سامفونيفون ناعيع لفظي بوتن ، سها ساهي نروساأكن اعكع ساء سامفونيفون وقف، ديني مناوي تعلق ايفون اعدالم لفظ لن معناني (لفظا ومعنى) فونيكا كاجكاه كجاوي وونتن فوعكاساني اية سلاجع ديفون واستاني وقف حسن.
الوقف مضطرا ويبدا قبله             .

أو غير ما تم قبيح وله                 .
المراد: ساء لينتونيفون وقف اعكع سامفون سامفورنا فونيكا ديفون واستاني وقف قبيح سها وناع تومراف ايفون قارئ القرآن مقافاكن مناوي كاسرع / كافكصا ، سلاجع ماعسولي داتع لفظ ساء ديريع ايفون نَحو : لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى .
ولا حرام غير ما له سبب             .

وليس في القران من وقف وجب.
المراد: وونتن القران الكريم فونيكا بوتن وونتن وقف واجب اتوي وقف حرام كجاوي وونتن سبب
باب المقطوع والموصول وحكم التاء

في مصحف الإمام فيما قد أتى             .

واعرف لمقطوع وموصول وتا         .
المراد: كيطا كداه يومرافي فرسولايان ايفون سراتان ايفون القرآن اعكع ديفون فيساه لن ديفون فاعكيه اكن سها تاء تأنيث اعكع ديفون سرات تاء مجرورة ( تاء جليريت / أورا تاء مربوطة ) وونتن مصحف ايفون إمام عثمان بن عفان رضي الله عنه.
مع ملجإ ولا إله إلا               .

فاقطع بعشر كلمات أن لا         .
يشركن تشرك يدخلن تعلوا على             .

وتعبدوا ياسين ثاني هود لا          .
..................             .

أن لا يقولوا لا أقول......               .
المراد: لفظ ان اعكع نصب اكي اسم أتوي فعل توليساني كافيساه ساكيع لا النافية فونيكا وونتن   ( 10 ) اعكيه فونيكا
1.  أن لا ملجأ من الله الا اليه       
2.  أن لا اله الا هو
3.  أن لا تعبدوا الشيطان                
4.  أن لا تعبدوا الا الله                   
5.  أن لا يشركن بالله شيئا                
6.  أن لا تشرك بي شيئا                  
7.  أن يدخلنها اليوم                        
[ في التوبة ]
[ في هود ]
[ في يس ]
[ في هود : 26 ]
[ في الممتحنة ]
[ في الحج ]
[ في ن ]
8.  أن لا تعلموا على الله                     
9.  أن لا يقولوا على الله الا الحق
10. أن لا اقول على الله الا الحق
[ في الدخان ]
[ في الأعراف ]
[ في الأعراف ]
بالرعد والمفتوح صل .....           .

............إن ما      .

المراد: واجب ماليه ميساه توليسان نون ايفون إن شرطية ساكيع ما المؤكدة نحو : وإنْ ما نرينك بعض الذي نعدهم  (في الرعد)، ساء لينتونيفون فونيكا سدايا ديفون تموأكن نَحو : فإما ترينك [ في يوسف ] وغافر : وإما يخافن (في الأنفال) وإما ترين من البشر أحد (في مريم) ، سها ديفون تموأكن ماليه ميم ايفون ام اعكع ديفون فتحة همزة داتع ما الاسْمية نحو : أما اشتملت عليه أرحام الاثيين (في الأنعام) وأما يشركون وأما إذا كنتم (كلاهما في النحل) .
.............عن ما           .

.................      .
خلف المنافقين أم من أسسا           .

نهوا قطعوا من ما بروم والنسا      .
.................           .

فصلت النسا وذبح ....      .

المراد: مكوت توليسان عن ساكيع ما الموصول اع قرآن وونتن ستوعكال فاعكينان : فلما عتوا عن ما نهوا (في الأعراف) ، سمانتن أوكي مكوت من الجارّة ساكيع ما الموصول فونيكا وونتن (2) فاعكينان: 1- في الروم : من ما ملكت أيْمانكم من شركاء . 2- في النساء: فمن ملكت أيْمانكم من فتياتكم . ديني مناوي وونتن سورة المنافقون فونيكا خلاف: وأنفقوا مِما رزقناكم . اوكي مكوت توليسان أمْ ساكيع مَنْ الاستفهامية فونيكا وونتن (4) فاعكينان: 1- أم من أسس بنيانه (في التوبة) 2- أم من يأتي آمنا [في فصلت] 3- أم من يكون عليهم وكيلا (في النساء) 4- أم من خلقنا (في الصافات).
وأن لم المفتوح كسر إن ما           .

..........حيث ما      .
وخلف الأنفال ونحل وقعا           .

الأنعام المفتوح يدعون معا      .
المراد: مكوت توليسان حيث ساكيع ما فونيكا وونتن (2) فاعكينان : 1. وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره   2. وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم لئلا إلخ (هما في البقرة) ، سها مكوت أنْ مصدرية ساكيع لم الجازمة فونيكا وونتن كاليه (2) فاعكينان : 1. ذلك أن لم يكن ربك (في الأنعام) 2. أيَحسب أن لم يره أحد (في البلد) . ديني إنّ المكسورة  اعكع  ديفون  فيساه  توليساني  ساكيع  ما  الموصولة  فونيكا  وونتن  ستوعكال فاعكينان : إن ما توعدون لآت (في الأنعام) ، مناوي اعكع  ديفون  فتحة  همزهي وونتن  كاليه (2) فاعكينان : 1- أن ما يدعونه  من دونه هو الباطل (في الحج) 2- أن ما يدعونه من دونه الباطل (في لقمان) ، ديني مكوت توليسان  إنَّ  المكسورة : إن ما عند الله خير  لكم (في النحل) أتوي أن المفتوحة في الأنفال كاليه فونيكا اختلاف نحو : إن ما عند الله هو خير لكم -واعلموا أن ما غنمتم من شيء .
ردوا كذا قل بئسما والوصل صف           .

وكل ما سألتموه واختلف        .


خلفتوني واشتروا.......    .
المراد: مكوت توليسان كل كاليان ما فونيكا وونتن ستوعكال فاعكينان اعكيه فونيكا : وآتاكم من كل ما سألتموه (في إبراهيم) ، ديني لفظ كلما ردوا إلى الفتنة اركسوا فيها (في النساء: 29) لن كلما دخلت امة لعنت اختها (الإعراف) ، لن كلما جآء أمة رسولُها كذبوه (المؤمنون: 44) وكلما ألقى فيها فوج سئلهم خزنتها ألم يأتكم نذير (الملك : 8) ، فونيكا خلاف ، ساء لينتونيفون فونيكا ديفون تَموأكن. سها مكوت بئس ساكيع ما فونيكا خلاف نَحو : قل بئسما يأمركم به أيْمانكم (البقرة 92) ، ساء لينتونيفون فونيكا ديفون تموأكن نحو : قل بئسما اشتروا به أنفسهم (البقرة : 9) بئسما خلفتموني من بعدي (الأعراف) ، ساء لينتونيفون فونيكا كداه ديفون فيساه اعكيه فونيكا وونتن (5 ) فاعكينان :
1. لبئس ما اشتروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون
2. لبئس ما كانوا يعلمون
3. لبئس ما كانوا يصنعون
4. لبئس ما كانوا يفعلون
5. لبئس ما قدمت أيديهم
[ البقرة : 102 ]
[ البقرة : 62 ]
[ المائدة : 63 ]
[ المائدة : 79 ]
[ المائدة : 80 ]
أوحي أفضتم اشتهت يبلو معا           .

........في ما أقطعا      .
تنزيل شعرا وغير ذي صلا           .

ثاني فعلن وقعت روم كلا      .
المراد: مكوت توليسان في ساكيع  ما الموصول فونيكا وونتن ( 11 ) فاعكينان ، اعكيه فونيكا :
1.  قل لا أجد في ما أوحي إلي محرما
2.  لمسكم في ما أفضتم فيه
3.  في ما اشتهت أنفسهم
4.  ليبلوكم في ما أتاكم
5.  ليبلوكم في ما أتاكم
[ في الأنعام ]
[ في النور ]
[ في الأنبياء ]
[ في المائدة ]
[ في الأنعام ]
6.  في ما فعلنا في أنفسهن من معروف
7.  وننشئكم في ما لا تعلمون
8.  في ما رزقناكم
9.  في ما هم فيه يختلفون
10. في ما كانوا فيه يختلفون
11. في ما ههنا آمنين
[ في البقرة : 240 ]
[ في الواقعة ]
 [ في الروم ]
[ في الزمر ]
[ في الزمر ]
[ في الشعراء ]
ديني ساء لينتونيفون جونتو اعكع سامفون كاسبات فونيكا ديفون تموأكن .
في الشعرا الأحزاب والنسا وصف           .

فأينما كالنحل صل ومُختلف      .
المراد: نموأكن توليسان اين كاليان ما فونيكا وونتن كاليه ( 2 ) فاعكينان ، اعكيه فونيكا:
1. فأينما تولوا فثم وجه الله [ في البقرة ]  
 2. أينما يوجهه لا يأت بخير  [  في النحل ]
ديني مناوي  اية : اينما كنتم تعبدون [ الشعراء ]، أينما ثقفوا [ في الأحزاب ] لن وأينما تكونوا يدرككم الموت [ في النساء ] فونيكا خلاف.
تجمع كيلا تحزنوا تأسوا على           .

وصل فإلم هود ألن تجعلا      .
.................           .

حج عليك حرج .......      .







المراد: نموأكن توليسان إن شرطية كاليان لم الجازمة فونيكا وونتن ستوعكال فاعكينان اعكيه فونيكا : فإلم يستجيبوا لكم (في هود) ، لينتونيفون فونيكا ديفون فيساه نحو فإن لم تفعلوا ، سها نموأكن أن مصدرية كاليان لن الناصبة فونيكا وونتن كاليه (2) فاعكينان اعكيه فونيكا : 1. ألّن نَجعل لكم موعدا (في الكهف) 2. ألن نَجمع عظامه (في القيامة) ، ديني نموأكن كي كاليان لا  النافية فونيكا وونتن (4) فاعكينان اعكيه فونيكا  :
1. لكيلا تَحزنوا على ما فاتكم
2. لكيلا تأسوا على ما فاتكم
3. لكيلا يعلم من بعد علم شيئا
4. لكيلا يكون  عليك حرج
[ في آل عمران ]
[ في الحديد ]
[ في الحج ]
[ في الأحزاب ]

عن من يشآء من تولى يوم هم           .

............وقطعهم      .
المراد: واجب ميساه توليسان عن ساكيع من الموصول اع القرآن فونيكا وونتن كاليه فاعكينان اعكيه فونيكا :
1. ويصرفه عن من يشاء           [ في النور ]
2. عن من تولى عن ذكرنا         [ في النجم ]
تَحيْن في الإمام صل ووهلا           .

ومال هذا والذين هؤلاء      .
المراد: ميساه لام حرف جر كاليان مجرور ايفون فونيكا وونتن سكاوان ( 4 ) فاعكينان : 1. مال هذا الكتاب (في الكهف) 2. مال هذا الرسول (في الفرقان) 3. فمال الذين كفروا (في المعارج) 4. فمال هؤلآء القوم (في النساء) ، ساء لينتو نيفون فونيكا ديفون تموءأكن نحو فما لكم كيف تحكمون (في ن) . ديني نموءأكن تائي لات داتع حين سكيع داووه ايفون الله تعالى ولات حين مناص (في ص) كادوس وونتن مصحف ايفون  سيدنا عثمان فونيكا ميتوروت داووه ايفون امام عبيد انا عيع تياع اعكاع نوليس كانديع كلا واهو ديفون لفات اكن كرانتن توليسانى جُمهور العلماء لن فينتن-فينتن مصحف .
كذا من أل وها ويا لا تفصل           .

أووزنوهم وكالوهم صل      .
المراد: كيتا كافوريه نوليس كانديع واو لن هم اعدالم حكمي اعكاع وونتن داووه وإذا كالوهم أو وزنوهم (في المطففين) ، سها كانديع سراتاني أل نَحو الحمد لله . الرجل . لن ها تنبيه نحو هؤلآء لن يا نداء نحو يا أيها الذين .
باب التاآت
الأعراف روم هود كاف البقرة           .

ورحْمت الزخرف بالتا زبره      .
المراد: تاء تأنيث وونتن مصحف فونيكا كاباكي دادوس كاليه (2):
1- كاسرات عاعكي هاء سلاجع كاواستانان تاء مربوطة
2- كاسرات عاعكي تاء سلاجع كاواستانان تاء مَجرورة
مناوي عاعكي هاء ، فارا علماء أهل القراء ماقف أكن عاعكي هاء ، مناوي عاعكي تاء فرسولايان أعكينيفون ماقف أكن , سلاجع كياهي مصنف نراعاكن تاء تأنيث اعكع كاسرات تاء مَجرورة (رَحْمَتُ) فونيكا وونتن (7) فاعكينان :
1. أهم يقسمون رحمت ربك
2. ورحمت ربك خير مما يجمعون
3.إن رحمت الله قريب من المحسنين
4. فانظر إلى  آثار رحمت الله
[ في الزخرف ]
[ في الزخرف ]
[ في الأعراف ]
[ في الروم ]
5. رحت الله وبركاته
6. ذكر رحمة ربك عبده زكريا
7. يرجون رحمت الله
[ في هود ]
[  في مريم ]
[ في البقرة ]
ساء لينتونيفون فونيكا كاسرات عاعكي هاء.
معا أخيرات عقود الثاني هم           .

نعمتها ثلاث نحل إبراهيم      .
عمران لعنت بها والنور            .

لقمان ثم فاطر كالطور      .
ا
المراد: لفظ نعمت ديفون سرات عاعكي تاء مجرورة اع القرآن فونيكا وونتن (11) فاعكينان :
1.  واذكروا نعمت الله عليكم وما أنزل عليكم
2.  ونعمت الله هم يكفرون
3.  يعرفون نعمت الله
4.  واشكرون نعمت الله
5.  وبدلوا نعمت الله كفرا
6.  وإن تعدوا نعمت  الله لا تُحصوها
7.  واذكروا نعمت الله  عليكم إذ هم قوم
8.  ألم تر أن الفلك تجري في البحر  بنعمت الله
9.  واذكروا نعمت الله عليكم هل من خالق غير  الله
10. فما أنت بنعمت ربك
11. واذكروا نعمت الله  عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم
[ في البقرة ]
[ في النحل ]
[ في النحل ]
[ في النحل ]
[ في  ابراهيم ]
[ في  ابراهيم ]
[ في  المائدة ]
[ في  لقمان ]
[ في  فاطر]   
[ في  الطور]
[في آل  عمران ]
ديني لفظ لعنت فونيكا وونتن كاليه فاعكينان اعكيه فونيكا :
1. فنجعل لعنت الله على الكاذبين [في آل عمران]
2. والخامسة أن لعنت الله عليه [في النور]
تحريم معصيت بقد سَمع يخص           .

وامرات يوسف عمران القصص      .

المراد: لفظ امرأت ديفون توليس كانطي تاء مجرورة وونتن (7) فاعكينان اعكيه فونيكا :
1. قالت امرأت العزيز تراود فتاها
2. امرأت العزيز الآن
3. وإذ قالت امرأت عمران
4. وقالت امرأت عمران
5. وامرأت نوح
6. وامرأت لوط
7. وامرأت فرعون
[ في يوسف ] 
[ في يوسف ]
[ في آل عمران ]
[ في قصص ]
[ في التحريم ]
[ في التحريم ]
[ في التحريم ]
ساء لينتونيفون فونيكا سدايا ديفون سرات عاعكي هاء.ديني لفظ معصيت فونيكا وونتن كاليه فاعكينان : ويتناجون بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول (في الْمجادلة) ، فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول (في الْمجادلة) - (جزء قد سَمع)
كلا والأنفال وحرف غافر           .

سجرات الدخان سنت فاطر      .
المراد: سمانتن أوكي لفظ شجرت ديفون سرات عاعكي تاء مجرورة فونيكا وونتن ستوعكال فاعكينان اعكيه فونيكا داووه ايفون الله : إن شجرت الزقوم طعام الأثيم (في الدخان) ، لفظ سنت فونيكا وونتن (5) فاعكينان اعكيه فونيكا : 1) سنت  الأولين. 2) لن تَجد لسنت الله تبديلا .  3) لن تَجد لسنت الله تَحويلا (كلها في فاطر). 4) سنت الأولين   (في الأنفال).   5) سنت الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون (في غافر)
فطرت بقيت وابنت وكلمت           .

قرت عين جنت في وقعت      .
جَمعا وفردا فيه بالتاء عرف           .

أوسط الأعراف وكل ما اختلف      .
المراد: سمانتن اوكي لفظ قرت ديفون سرات عاعكي تاء مجرورة فونيكا وونتن ستوعكال فاعكينان اعكيه فونيكا داووه  ايفون الله  حكاية  عن امرأة فرعون : قرت عين لي ولك (في القصص) لن لفظ جنت وونتن ستوعكال فاعكينان : فَرَوْح ورَيحَان وجنّت نعيم (في الواقعة) ، لن لفظ فطرت اوكي وونتن ستوعكال فاعكينان اعكيه فونيكا: فطرت الله (في الروم) ، لفظ بقيت وونتن ستوعكال فاغكينان : بقيت الله خير لكم (في هود) ، لفظ ابنت وونتن ستوعكال فاغكينان : ومريم ابنت عمران (في التحريم) ، لفظ كلمت وونتن ستوعكال فاغكينان: وتَمت كلمت ربك الحسنى (في الأعراف) ، سها علماء أهل قراء فرسولايان إعدالم مفرد لن جَمع ايفون ، مكاتن كالاواهو ناليكا ديفون سرات تاء مجرورة كرانتن بوتن وونتن بينتن ايفون أنتاويس ايفون جَمع مؤنث سالم لن مفرد ، ميتوروت سكيغ علماء أهل قراء وونتن (13) فاعكينان كلمة اعكاع ديفون فرسولاياأكن مفرد لن جَمع ايفون اعكيه فونيكا : ايات للسائلين (في يوسف) ابن كثير ماهوس مفرد ، ديني لينتونيفون ماهوس جَمع ، وألقوه في غيابت الجبّ ، أن يَجعلوه في غيابت الجبّ (كلتاهما في يوسف) ، لفظ غيابت عند نافع ديفون واهوس جمع، لولا أنزل عليه أيت من ربّه (في العنكبوت) ابن كثير ، أبو بكر ، حمزة لن كسائي ماهوس مفرد ، هم في الغرفات آمنون (في سبإ) لفظ غرفات عند حَمزة ديفون واهوس مفرد ، فهم على بينت منه ، لفظ بينة عند ابن عامر ، نافع ، شعبة لن كسائى ديفون واهوس جَمع ، وتَمت كلمت ربك (أوالى سورة يونس) عند نافع لن ابن عامر ديفون واهوس جَمع ، معكونو أوكا : كلمت ربك لا يؤمنون سيع كافيع فيندو (في يونس) لن حقّت كلمت ربك على الذين كفروا (في غافر) عند ابن عامر لن نافع ديفون واهوس جَمع . والله أعلم .
باب همزة الوصل
إن كان ثالث من الفعل يضم           .

وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم      .
المراد: همزة وصل ناليكا وونتن كاويتان كلمة كداه ديفون واهوس ضمة ناليكا سكيع فعل ثلاثي اعكاع حرف كافيع تيكانيفون كاوهوس ضمة كدوس لفظ: انظر
الأسْماء غير اللازم كسرها وفي           .

واكسره حال الكسر والفتح وفي      .
وامرأة واسم مع اثنتين           .

ابن مع ابنة امرئ واثنين      .
المراد: همزة وصل اعكاع مانْجيع وونتن كلمة فعل واجب ديفون واهوس كسرة ناليكا حرف اعكاع كافيع تيكا ديفون كسرة اتوى ديفون فتحة نحو: اضرب وانطلق ، ديني مناوي مانْجيع وونتن كلمة اسم ، فونيكا كداه ديفون كسرة ساءلينتونيفون همزة ايفون أل معرفة اعكاع كاتاه ايفون وونتن فيتو ، اعكيه فونيكا لفظ : ابن ، ابنة ، امرئ ، اثنين ، امرأة ، اسم لن اثنتين .
إلا إذا رمت فبعض حركة           .

وحاذر الوقف بكل الحركة      .
إشارة بالضم في رفع وضم           .

إلا بفتح أو بنصب وأشم      .
المراد: كيطا كداه أجريه سكيع ماقف اكن كاليان يامفورنا اكن حركة كادوس أعكينيفون ماقف اكن تياع-تياع  بودو داتع اوفامينيفون لفظ تبّ كانطي يامفورناأكن حركة ايفون باء ، واعسول كداه عاعكو سكون اعكاع مورنى كجاوى وقف أكن روم أتوي وقف إشْمام . ديني شرط ايفون كلمة اعكاع ديفون وقفي روم كلاواهو كداه رفع أتوي ضمة لن جر أتوي كسرة نحو : نستعين ، ديني اعكاع نامي وقف إشْمام اعكيه فونيكا عومفولاكن لامبي كاليه ساء سامفون ايفون مجاهي حرف كاليه إشارة مجوجو ، ديني شرط ايفون فونيكا كداه حركة ضمة اتوي رفع نَحو: نستعين
" إعلم " وقف روم سها اشمام فونيكا بوتن كيعيع ناليكاني كلمة كالاواهو وونتن هاء تأنيث اتوي ميم جمع ( أي انتم ) اتوي حركة اعكاع ايعكال دوكي كادوس لفظ: وانذر الناس.
مني لقارئ القرأن تقدمه           .

وقد تقضى نظمي المقدمة      .
ثم الصلاة بعد والسلام           .

والحمد لله لها ختام      .
وصحبه وتابعي منواله           .

على النبي المصطفى وأله      .
من حسن التجويد يظفر بالرشد           .

أبياتها قاف وزاي في العدد      .

النمرة
الرموز
المعنى
المراد
الحكم
1
م
لازم
تتف
نودوهاكي لوويه افيك وقف
2
ط
مطلق
تانفا قيل
نودوهاكي لوويه اوتاما وقف
3
ج
جائز
وناع
نودوهاكي لوويه اوتاما وقف
4
قف
فعل  امر وقف
ليرين اوليهي ماجا
نودوهاكي لوويه اوتاما وقف
5
قلى
الوقف اولى
ليرين لوويه اوتاما
نودوهاكي لوويه اوتاما وقف
6
ز
مجوز
دين وناعاكي
نودوهاكي لوويه اوتاما تروس
7
ص
مرخص
دين موراهاكي
نودوهاكي لوويه اوتاما تروس
8
صلى
الوصل اولى
وصل لوويه اوتاما
نودوهاكي لوويه اوتاما تروس
9
ق
قيل وقف
قيل دين وقف اكي
نودوهاكي لوويه بجيك تروس
10
لا لا
لا تقف
اجا وقف
نودوهاكي لوويه اوتاما تروس
11
سكتة


نودوهاكي واجب ليرين ناعيع
نفس اورا كنا فدوت/ليرين
12


معانقة

نودوهاكي كنا وقف /ليرين إغ سالاه سيجيني اورا كنا وقف  اع  كاروني
13
ك
كذاك مطابقة لما قبلها

سمونو اوكا نودوهاكي لفظ ساء دوروعي

الملك المنان كتابة المنظومة المسماة بالجزرية
للشيخ الخبير البصير مناجة بن حنة  صبّ الله رحمته عليه
في يوم السبت الموافق : 15 محرم  1428ه./ 3 الجنوواري 2007 م.
نفعنا الله لنا وللمسلمين
آمين
المسود
أنيف الدين محفوظ
التماكوني

Share this article
 
Copyright © 2017 RAUDLATUL ULUM KENCONG • All Rights Reserved.
back to top