Senin, 03 Maret 2014

BEDA LEBARAN

2. .Deskripsi Masalah :                                (PP. Roudlotul ulum Kencong)
Lebaran Tahun 1427H kemarin menjadi konflik, PBNU menetapkan lebaran hari selasa sesuai dengan laporan ketiadaan Ru’yah  مطلع emuadi s (tempat melihat hilal yang ada sekitar 29-31  tempat) di Indonesia,
Penetapan tersebut juga dikuatkan dengan حساب قطعي  menurut  versi Accuate Times sebagai Metode Hisab mutakhir dibantu dengan bantuan satelit , Belum lagi  حساب sebagian yang lain seperti Moon Cals, Dan Kitab – kitab Hisab yang disusun ‘Ulama’ Sunni maupun lainnya. Namun beberapa Ahli Falak yang jumlahnya sedikit menetapkan امكان الرؤيه menurut hitungan Mereka. Akan Tetapi, pada hari Ahad malam senin (waktu melihat hilal) seluruh dunia tidak berhasil melihat kecuali seorang yang diutus PWNU KeMadura. akhirnya sekitar jam 18.30 sampai 19.00 Sore PWNU ke PBNU , dan PBNU tetap tidak mau menerima hasil Ru’yah, karena tidak mungkin bisa rukyah. Maka terjadilah perbedaan lebaran ditubuh NU yang fitnahnya jelas-jelas besar.

 ^ Pertanyaan :
a.   Setelah melakukan pentarjihan, pendapat manakah yang paling benar ?
  
   Jawaban : Mauquf

b.   Istilah Hisab Qoth’i yang banyak disebutkan dalam kitab-kitab fiqih itu kriterianya bagaimana ?

Jawaban : Untuk mengetahui Hisab yang qoth’I dengan cara sebagai berikut :
þ    Penelitian
þ    Uji coba yang panjang

Referensi :
1.      Fatawi As-Subky Juz I Hal. 208 - 209 :

1. فتاوي السبكي  ج 1 ص  208 - 209
 واعلم أنه ليس مرادنا بالقطع ههنا الذي يحصل بالبرهان الذي مقدماته كلها عقلية فإن الحال هنا ليس كذلك , وإنما هو مبني على أرصاد وتجارب طويلة وتسيير منازل الشمس والقمر ومعرفة حصول الضوء الذي فيه بحيث يتمكن الناس من رؤيته والناس يختلفون في حدة البصر فتارة يحصل القطع إما بإمكان الرؤية وإما بعدمه وتارة لا يقطع بل يتردد والقطع بأحد الطرفين مستنده العادة كما نقطع فى بعض الأجرام البعيدة عنا بأنا لا نراها ولا.

Memutuskan :
c.   Manakah yang harus diikuti oleh orang awam, Antara lebaran yang ditetapkan pemerintah bersama PBNU dan yang ditetapkan oleh PWNU Jatim?
  
    Jawaban : Khilaf :
1.    Boleh mengikuti PWNU JATIM selama Mukhbirur Ru’yah sudah mencapai ‘Adadattawaatur.
2.    Boleh mengikuti PBNU dan Pemerintah selama diyakini keputusannya benar.
Catatan : Menurut Mu’tammad ‘Adaduttawatur minimal lima orang.
Referensi :
1. Bughyatul Mustarsyidin Hal. 110
2. Syarhul Waroqoot Hamisy An-Nafahat Hal. 127 - 129
3. An-Nafahat Hal. 128
4. Bughyatul Mustarsyidin Hal 109
1. بغية المسيترشدين ص 110 ( الهداية)
( فائدة) الحاصل أن صوم رمضان يجب بأحد تسعة أمور إكمال شعبان ورؤية الهلال والخبر المتواتر برؤيته ولو من كفار وثبوته بعدل الشهادة وبحكم القاضى المجتهد إن بيّن مستنده وتصديق من رآه ولو صبيا وفاسقا وظن بالإجتهاد لنحو أسير لا مطلقا وإخبار الحاسب والمنجم فيجب عليهما وعلى من صدقهما عند  م ر  والأمارات الدالة على ثبوته  فى الأمصار كرؤية القناديل المعلقة بالمنايـير اهـ كشف النقاب.
2. شرح الورقات هامش النفحات ص 127-129
(والخبر ينقسم إلى آحاد ومتواتر فالمتواتر مايوجب العلم وهو أن يرويه جماعة لا يقع التواطؤ على الكذب عن مثلهم وهكذا إلى أن ينتهى إلى المخبر عنه فيكون فى الأصل عن مشاهدة  أو سماع  لا عن إجتهاد.
النفحات ص 128
والمعتمد أنه يشترط  فى الجماعة أن يزيدوا على الأربعة  وفاقا للقاضى والشافعية وما زاد عليها صالح لأن يكفي فى عدد الجمع فى التواتر من غير ضبط وتوقف الـقاضى فى الخمسة  وقال الإصطخري أقله عشرة وقيل اثنا عشر وقيل عشرون وقيل أربعون وقيل سبعون وقيل ثلثمائة وبضعة عشر.
3. بغية المسترشدين ص 109 (دار الفكر)
وقال ابن حجر فى تقريظه على تحرير المقال وأفتى شيخنا وأئمة عصره تبعا لجماعة أنه لو ثبت الصوم أو الفطر عند الحاكم لم يلزم الصوم ولم يجز الفطر لمن يشك فى صحة الحكم لتهور القاضى أو لمعرفة ما يقدح فى الشهود فأداروا الحكم على ما فيه ظنه ولم ينظروا لحكم الحاكم إذ المدار إنما هو على الإعتقاد الجازم   إهـ.

d.   Sahkah melaksanakan puasa atau hari raya hanya berdasarkan Wujudul Hilal saja tetapi belum Imkanurrukyah ?

 Jawaban : Menurut Ar-Romli yang boleh hanya bagi Hasib saja, sedangkan menurut selain Ar-Romli Tidak boleh baik bagi Hasib maupun yang bukan.  

Referensi :
1.      Fatawi Ar-Romli Juz II Hal. 65
2.      Tuhfatul Muhtaj Hamisy Hawasyi Syarwani Juz 3 Hal. 373
3.      Hawasyi Syarwani Juz 3 Hal. 373
1. فتاوي الرملي ج 2 ص 65
( سئل ) عن المرجح من جواز عمل الحاسب بحسابه في الصوم هل محله إذا قطع بوجوده وبامتناع رؤيته أو بوجوده وإن لم يجوّز رؤيته فإن أئمتهم قد ذكروا للهلال ثلاث حالات حالة يقطع فيها بوجوده وبامتناع رؤيته وحالة يقطع فيها بوجوده وبرؤيته وحالة يقطع فيها بوجودها ويجوزون رؤيته ؟ ( فأجاب ) بأن عمل الحاسب شامل للحالات الثلاث.
2. تحفة المحتاج هامش حواشي الشرواني ج 3 ص 372- 374
(أو رؤية الهلال) بعد الغروب لا بواسطة مرآة كما هو ظاهر ليلة الثلاثين منه –إلى أن قال- لا قول منجم وهو من يعتمد النجم وحاسب وهو من يعتمد منازل القمر وتقدير سيره ولا يجوز لأحد تقليدهما نعم لهما العمل بعلمهما ولكن لا يجزئهما عن رمضان كما صححه في المجموع وإن أطال جمع فى رده ولا برؤية النبي صلى الله عليه وسلم  في النوم قائلا غدا من رمضان لبعد ضبط الرائي لا للشك في الرؤية.
3. حواشي الشرواني ج 3 ص  373
( قوله لا قول منجم ) بالجر عطفا على الاجتهاد ولو أعاد الباء ليظهر عطف قوله ولا برؤية النبي إلخ عليه لكان أولى ( قوله وحاسب إلخ ) وفي فتاوى الشهاب الرملي سئل عن المرجح من جواز عمل الحاسب بحسابه فى الصوم هل محله إذا قطع بوجوده ورؤيته أم بوجوده وإن لم يجوز رؤيته فإن أئمتهم قد ذكروا للهلال ثلاث حالات حالة يقطع فيها بوجوده وبامتناع رؤيته وحالة يقطع فيها بوجوده ورؤيته وحالة يقطع فيها بوجوده ويجوزون رؤيته فأجاب بأن عمل الحاسب شامل للحالات الثلاث انتهى وهو محل تأمل بالنسبة للحالة الأولى بل والثالثة والعجب من الفاضل المحشي حيث نقل هذا الإفتاء وأقره ا هـ بصري عبارة الرشيدي قوله م ر نعم له أن يعمل بحسابه إلخ أي الدال على وجود الشهر وإن دل على عدم إمكان الرؤية كما هو مصرح به فى كلام والده وهو في غاية الإشكال ; لأن الشارع إنما أوجب علينا الصوم بالرؤية لا بوجود الشهر ويلزم عليه أنه إذا دخل الشهر في أثناء النهار أنه يجب الإمساك من وقت دخوله ولا أظن الأصحاب يوافقون على ذلك وقد بسطت القول على ذلك في غير هذا المحل ا هـ ويأتي في شرح ورؤية الهلال ما يصرح بخلاف ما قاله الشهاب الرملي في الأولى والثالثة جميعا وعن النهاية فيما لو دل الحساب على كذب الشاهد ما نصه أن الشارع لم يعتمد الحساب بل ألغاه بالكلية كما أفتى به الوالد رحمه الله تعالى ا هـ . وهذا يؤيد الإشكال أيضا وبالجملة ينبغي الجزم بعدم جواز عمل الحاسب بحسابه في الحالة الأولى وأما الحالة الثالثة فينبغي أنها مثل الأولى في عدم الجواز كما مر عن السيد البصري وسيأتي عن سم في مسألة الغيم ما يؤيده.

Share this article

0 Tinggalkan jejak:

Posting Komentar

 
Copyright © 2017 RAUDLATUL ULUM KENCONG • All Rights Reserved.
back to top