Senin, 03 Maret 2014

Diantara sesuatu yang membatalkan sholat

Assalamu'alaikum..

1. Deskripsi Masalah :                                                                                  ( PP. Darul Falah Kandangan )
Diantara sesuatu yang membatalkan sholat ialah : العمل الكثيرالمتوالي كثلاث خطوات 
^ Pertanyaan :

a.  Bagaimana hukumnya orang mengangkat tangan dua dari ruku’  sampai sejajar dengan pundak pada waktu I’tidal lantas kedua tangannya dilepas sampai ke belakang badan kira – kira 15 cm, dan tangan dua terus dijalankan sampai kebadan ?

Jawaban : Menurut Imam Romli : Sholatnya tidak batal.
                 Sedangkan menanggapi pendapat Ibnu Hajar dalam permasalahan ini para musyawirin Mauquf.

Referensi
1       Bughyatul Mustarsyidin (Al-Hidayah) Hal. 52
2       Tuhfatul Muhtaj Hamisy Hawasyi Syarwani Juz 2 Hal. 153
3       Hawayi Asy-syarwani Juz 2 Hal. 153
1. بغية المسترشدين ص 52 ( الهداية)
(مسئلة ب ) تبطل الصلاة بالحركات المتوالية ولو مندوبة كرفع يديه عند تكبيرة الإحرام مع تحريك نحو الرأس وتصفيق المرأة لموجبه لأنه إذا لم تغتفر الثلاث لعذر كنسيان فأولى لأجل مندوب قاله ابن حجر. وفرق أبو مخرمة بين أن يكون لهيئة الصلاة كرد اليد لما تحت الصدر والرجل إلى محاذاة الأخرى فيغتفر إذهو مأمور به فى كل لحظة أو لغيرها فلا والإحتياط لا يخفي. اهــ قلت واعتمد م ر عدم البطلان بالحركة المندوبة مطلقا  وإن كثرت.
2. تحفة المحتاج هامش حواشي الشرواني ج 2 ص 153           
 ( والثلاث كثير إن توالت ) اتفاقا وإن كانت بقدر خطوة مغتفرة أو بثلاثة أعضاء كتحريك يديه ورأسه معا بخلاف ما إذا تفرقت بأن عدّ عرفا انقطاع الثاني عن الأول .
3. حواشي الشرواني ج 2 ص 153
 ( قوله كتحريك يديه ورأسه معا ) ينبغي التنبه لذلك عند رفع اليدين للتحرم أو الركوع أو الاعتدال فإن ظاهر هذا بطلان صلاته إذا حرك رأسه حينئذ ورأيت في فتاوى الشارح ما يصرح به وفيه من الحرج ما لا يخفى لكن اغتفر الجمال الرملي أي والخطيب توالي التصفيق والرفع فى صلاة العيد وهذا يقتضى أن الحركة المطلوبة لا تعد في المبطل ونقل عن أبي مخرمة ما يوافقه كردي .

b.  Bagaimana  hukumnya mengangkat tangan dua dari sujud sampai belakang badan  kira kira 15 cm, terus tangan dua diangkat sampai dada ?

Jawaban :  Sudah tercukupkan dengan jawaban sub A.
Share this article

0 Tinggalkan jejak:

Posting Komentar

 
Copyright © 2017 RAUDLATUL ULUM KENCONG • All Rights Reserved.
back to top