Deskripsi Masalah
“STANDART JARAK
KELAHIRAN ANAK KEMBAR”
Konsep
yang ada dalam kitab-kitab fiqh sering berseberangan dengan realitas. Misalnya
dalam fiqh selalu berbicara bahwa dalam menentukan standar jarak kelahiran anak
kembar harus kurang dari 6 bulan (Hasyiyah al-Bajuri, bab Iddah, Juz.
II, hal. 169). Mengingat kecanggihan dunia medis yang saat ini semakin
menunjukkan kemampuannya, tidak menutup kemungkinan terdapat status anak kembar
yang memiliki jarak kelahiran lebih dari 6 bulan dari saudara sebelumnya
seperti yang pernah terjadi di India sekitar tahun 90-an.
Pertanyaan
a.
Apa standar yang digunakan oleh Fiqh
dalam menentukan jarak 6 bulan kelahiran saudara kembar?
b.
Sejauh manakah peran medis (ahlul
hibroh) dalam memberikan sumbangan keputusan sebuah hukum fiqh?
c.
Bila memang ternyata secara teori medis
seorang anak ditetapkan sebagai saudara kandung dari anak yang lahir berikutnya
dengan jarak lebih dari 6 bulan, manakah yang harus di ikuti ?
(Ma’had
Aly PP. Salafiyah Syafi’iyah Sukorejo Situbondo)
Jawaban
a.
Standar yang digunakan oleh fiqh adalah Al-Qur’an dan Ijma’ para
Fuqaha’ (mujtahidin).
Ta’bir
تفسير ايات الأحكام.
ج1/416
أجمع الفقهاء على
أن أقل مدة الحمل هي ستة أشهر ، وهذا الحكم مستنبط من قوله تعالى : { وَحَمْلُهُ وفصاله
ثلاثون شَهْراً } [ الأحقاف : 15 ] ومن قوله تعالى في الآية الأخرى { وفصاله فِي عَامَيْنِ
} فمن مجموع الآيتين الكريمتين يبتيَّن أن أقل مدة الحمل هي ستة شهور . . قال ( ابن
العربي ) في تفسيره : روي أن امرأة تزوجت فولدت لستة أشهر من يوم تزوجت ، فأتي بها
عثمان رضي الله عنه فأراد أن يرجمها ، فقال ( ابن عباس ) لعثمان : إنها إن تخاصمْكم
بكتاب الله تخصِمْكم ، قال الله عز وجل : { وَحَمْلُهُ وفصاله ثلاثون شَهْراً } [ الأحقاف
: 15 ] وقال : { والوالدات يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ
أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرضاعة . . . } [ البقرة : 233 ] فالحمل ستة أشهر ، والفصال أربع
وعشرون شهراً ، فخلّى عثمان رضي الله عنه سبيلها .وفي رواية أنّ ( علي بن أبي طالب
) قال له ذلك . قال ابن العربي : وهو استنباط بديع .
المجموع شرح المهذب. ج19/209 دار الفكر
وإنما يكونان توأمين إذا وضعتهما معاً، أو كان
بينهما دون ستة أشهر، فإن كان بينهما ستة أشهر فصاعداً، فالولد الثاني هو حمل آخر.
وعلى هذا لا تحصل براءة الرحم إلا بوضع الجميع، أو بانفصال الجميع.
حاشية الجمل. ج4/439-440
(لا) نَفْيِ (أَحَدِ تَوْأَمَيْنِ بِأَنْ لَمْ يَتَخَلَّلْ بَيْنَهُمَا
سِتَّةُ أَشْهُرٍ) بِأَنْ وُلِدَا مَعًا أَوْ تَخَلَّلَ بَيْنَ وَضْعَيْهِمَا دُونَ
سِتَّةِ أَشْهُرٍ ; لأَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى لَمْ يُجْرِ الْعَادَةَ
بِأَنْ يَجْتَمِعَ فِي الرَّحِمِ وَلَدٌ مِنْ مَاءِ رَجُلٍ وَوَلَدٌ مِنْ مَاءِ آخَرَ
; لأَنَّ الرَّحِمَ إذَا اشْتَمَلَ عَلَى الْمَنِيِّ اسْتَدَّ فَمُهُ فَلا يَتَأَتَّى
قَبُولُهُ مَنِيَّ آخَرَ فَالتَّوْأَمَانِ مِنْ مَاءِ رَجُلٍ وَاحِدٍ فِي حَمْلٍ وَاحِدٍ
فَلا يَتَبَعَّضَانِ لُحُوقًا وَلا انْتِفَاءً.
اسنى المطالب. ج3/343 دار الكتاب الإسلامي
قَوْله تَعَالَى {وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا} مَعَ قَوْلِهِ
{وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ} وَدَلِيلُ اعْتِبَارِ الْمُدَّةِ الثَّانِيَةِ وَالثَّالِثَةِ
بِمَا ذُكِرَ خَبَرُ الصَّحِيحَيْنِ [إنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ
أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً
مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ يُرْسَلُ الْمَلَكُ فَيَنْفُخُ فِيهِ الرُّوحَ وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ
كَلِمَاتٍ بِكَتْبِ رِزْقِهِ وَأَجَلِهِ وَشَقِيٍّ أَوْ سَعِيدٍ]
اسنى المطالب. ج3/387
(وَلَيْسَ لَهُ نَفْيُ أَحَدِ التَّوْأَمَيْنِ ) وَهُمَا اللَّذَانِ وُلِدَا
مَعًا أَوْ كَانَ بَيْنَ وَضْعَيْهِمَا دُونَ سِتَّةِ أَشْهُرٍ ; لأَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ
وَتَعَالَى لَمْ يُجْرِ الْعَادَةَ بِأَنْ يَجْتَمِعَ فِي الرَّحِمِ وَلَدٌ مِنْ مَاءِ
رَجُلٍ وَوَلَدٌ مِنْ مَاءِ آخَرَ ; لأَنَّ الرَّحِمَ إذَا اشْتَمَلَ عَلَى الْمَنِيِّ
اسْتَدَّ فَمُهُ فَلا يَتَأَتَّى قَبُولُهُ مِنْ آخَرَ وَمَجِيءُ الْوَلَدَيْنِ إنَّمَا
هُوَ مِنْ كَثْرَةِ الْمَاءِ فَالتَّوْأَمَانِ مِنْ مَاءِ رَجُلٍ وَاحِدٍ فِي حَمْلٍ
وَاحِدٍ فَلا يُبَعَّضَانِ لُحُوقًا وَلا انْتِفَاءً.
b.
Sebatas masalah yang tidak bertentangan dengan syara’. Adapun
masalah yang membutuhkan keterangan tim medis secara syari’at yaitu:
ü
Tentang air musyammas, apabila dapat menyebabkan penyakit maka makruh/haram
menggunakannya.
ü
Tentang penyakit yang dapat menyebabkan dharar sehingga
diperbolehkan melakukan tayammum.
ü
Tentang status makhuf atau tidaknya penyakit yang berkonsekwensi
terhadap sah atau tidaknya seseorang mentashorrufkan hartanya lebih dari
sepertiga.
ü
Tentang majnun, butuh akad tidaknya dinikahkan
Ta’bir
أنوار البروق.ج3/221-225
قال ولا اعتبار عندي بما حكاه الشهاب عن الأطباء حيث قال ذكر
ابن جميع وغيره من الأطباء في التحدث على الأجنة.
c.
Idem
Ta’bir